إبحثي عن السعادة | بقلم رشا الحلبي | 21/12/2015

كنت جالسة على مكتبي اليوم، مثقلة بالهموم، علامات اليأس والحزن رست على حاجبي. فجاء صديقي ليخفّف عنّي. وقال لي: “إبحثي عن السعادة”.
استوقفتني تلك الجملة. فبحثت عبر غوغل – وأنا في طريق عودتي إلى المنزل – ووجدت أن السعادة هي شعور بالبهجة والإستمتاع المنصهرين سوياً. وأن الشعور بالشيء هو حالة تجعل الشخص يحكم على حياته بأنها حياة جميلة ومستقرة خالية من الآلام والضغوط، على الأقل من وجهة نظره.
فقلت في نفسي، من منّا لا يحلم أن تكون سعادته أزلية؟ من لا يريد حياةً بعيدةً عن التعاسة، يصحو وينام دون أن يعكّر صفوه أي همّ؟ ولكن هل توجد تلك السعادة الأبدية وذلك الإنسان السعيد؟
* * * * * *
بعد أن أضعت وقتي في البحث عبر غوغل عن “تلك السعادة” – وسط زحمة السير التي لا تنتهي – قرأت: “السعادة هي بين يديك لكنك عبثاً تبحث عنها في مكان آخر”.
يا لطيشي! لو استوقفني تتمّة كلامه – وليس فقط الجملة الأولى – لما تكبّدت عناء البحث هذا!
* * * * * *
– “إبحثي عن السعادة”.
– “كيف؟”
– “إبحثي في داخلك، إكتشفيها، وتمكني من الوصول إليها”
– “لا أظنني يوماً شعرت بتلك السعادة التي تتحدث عنها”
* * * * * *
فكّرت. وبحثت. وعدت في الذاكرة. وتداركت أنني أخطأت.
سعادتي كانت عندما أنهيت دراساتي رغم المخاض الطويل.
سعادتي كانت عندما خطوت أوّل خطوة في مسيرتي المهنية.
سعادتي كانت عندما تذوّقت طعام جدّتي اللذيذ بعد عودتها من بلاد الغربة.
سعادتي كانت عندما قلت لنفسي “لا ولن أستطيع”.، ثمّ ثابرت وتحديت نفسي واستطعت.
سعادتي تكون عندما أرى دموع الفرح على وجنتي أمّي فخراً بي.
سعادتي تكون عندما أحضن هرّي “روسو” فيبادلني الحنان والحبّ.
سعادتي تكون، عندما أنظر إلى نفسي وأحمد الله على نعمه عليّ.
* * * * * *
السعادة، أن نرضى بقدرنا، أن نتفائل دوماً مهما حصل، أن نتغلّب على أحزاننا، أن نعلم دائماً أن هذه الحياة لا تستحقّ منّا أي لحظة ألم. السعادة ليست سهلة، هي حلمٌ… نريد أن نحلم به كلّ يوم – على أن يكون حلماً يمكن تحقيقه.
قد لا تكون السعادة بهذه البساطة. لكن ما هو مؤكّد أن البداية بهذه البساطة. والباقي على من يرغب فعلاً في أن يخفف من إرهاق الحياة، وما أكثره!

Leave a Reply

